كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية تقنع بها صاحب العمل؟|نصائح كتابة السيرة الذاتية| خبرات خريج.


مهما كان مجالك أو شغلك ، الشىء الوحيد الذى يبين قدراتك ومواهبك هو السيرة الذاتية أو ما يقال عنها أيضا ال(CV) .فكيف تكتب سيرة ذاتية (CV) ؟عندما يقرائها صاحب الشغل يقتنع بك ويرسل فى طلبك للحصول على الوظيفة.لذلك قررموقع خبرات خريج انه يسهل الموضوع على الجميع ويذكر نصائح الخريجين المتميزون  وأصحاب الشركات والمصانع  لكيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية. كل ما سوف يكتب فى هذا المقال مبنى على أسس علمية بالاضافة الى الخبرة والتطبيق فرجاء أكمل الموضوع الى الاخر.



كيفية-كتابة-السيرة-الذاتية-باحترافية-تقنع-بها-صاحب-العمل؟|نصائح-كتابة-السيرة-الذاتية|خبرات-خريج.



سوف تستفيد من هذا المقال  على الاتى :-
1- ما  هى السيرة الذاتية (CV) وفائدة عملها؟
2- ما هى المعلومات الواجب ذكرها فى الCV؟
3- نصائح بعض الخريجين وأصحاب الأعمال عند كتابة السيرة الذاتية؟
4- أشياء لا تكتبها فى سيرتك الذاتية؟

أولا : ماهى السيرة الذاتية  وفائدة عملها؟


السيرة الذاتية هى عبارة ثلاث ورقات او ورقتان!  ولكنهم ليسوا بالورق العادى الذى تكتب فيه أى شىء ، بل هم عبارة عن حياتك ومستقبلك وماضيك من خلالها يتم التعرف عليك ويستطيع صاحب العمل أو أى شخص معرفة قدرات هذا الشخص هل هو مجتهد أم كسلان؟ هل هو متفوق دراسيا أم لا؟ هل سوف يكون مناسب للوظيفة المتقدم اليها أم لا؟ باختصار السيرة الذاتية عبارة عن وسيلة لكى تعرف الناس بك وبقدراتك ومؤهلاتك  وتعطى لهم الاحساس بأنك الشخص المناسب لما يبحثوا عنه.
وتعتبرالسيرة الذاتية وسيلة تسويق لك حيث تسوق بها نفسك وخبراتك ومؤهلاتك لأصحاب الشركات والأعمال .

ثانيا ما هى المعلومات الواجب ذكرها فى الCV؟


كيفية-كتابة-السيرة-الذاتية-باحترافية-تقنع-بها-صاحب-العمل؟|نصائح-كتابة-السيرة-الذاتية|خبرات-خريج.

1- بياناتك الشخصية:

 حيث فى هذا الجزء يجب أن تكتب كل المعلومات الخاصة بك من حيث (الأسم بالكامل  - تاريخ    الميلاد   مكان اقامتك الحالى – وسيلة الاتصال بك ممكن تليفون محمول أو ارضى ويفضل تليفون محمول علشان يجدك فى أسرع وقت – تكتب بريدك الألكترونى  الصحيح ولازم تتأكد منه قبل كتابته – ممكن لو عندك موقع اللكترونى  يخص الوظيفة المقدم عليها ممكن تكتبة – مؤهلك الدراسى) هذة المعلومات يجب ان تكون فى بداية السيرة الذاتية  حتى يسهل التعرف عليك بسرعة.

2-المؤهل الدراسى الذى حصلت عليه:

يتم كتابة الكلية التى تخرجت منها مع ذكراسم الجامعة حتى يسهل التاكد من البيانات الخاصة بك وتكون صادق ، لان ذى ما أنت عارف أن التزوير أصبح سهل جدا الأن وأى شخص ممكن يضرب شهاده ويقول انه متخرج من الكلية كذا عام كذا وهو ميعرفش أصلا الكلية دى بتتكلم عن ايه أو فين.
ويتم كتابة التقدير العام الذى حصلت عليه خلال فترة الدراسة وعلى فكرة يا شباب/بنات التقدير مهم برده فى الشغل لأن أول انطباع بأخذه صاحب العمل عنك أنك مجتهد وبتحب الدراسة والتعليم من تقديرك العام.ويتم كتابة مشروع التخرج اللى اشتغلت عليه ولازم تكون عارف كل حاجة عنه لأنك لو اتقبلت فى الوظيفة أثناء الانترفيو هيتم سؤالك عن المشروع بتاعك وأنت عملت فيه ايه ووظيفتة ايه ؟ فهيكون شكلك وحش أوى لو مكنتش عارف.

3- خبراتك التى حصلت عليها:

طبعا لو انت لسة خريج حديث التخرج  هيكون صعب انه يكون عندك خبرات الا لو كنت قرأت موضوع أسرار النجاح فى الدراسة الجامعية. وبرده مش هنسيبك هنقولك تكتب ايه فى الجزء ده بحيث تظهر لصاحب العمل انك مجتهد وتسستحق الوظيفة على الرغم من  أنك لسه حيث التخرج.
بس دلوقتى لو أنت خريج وعندك خبرة اكتب كل خبراتك والاماكن اللى اشتغلت فيها ولازم ترتبها من الأحدث الى الأقدم بمعنى اشتغلت فيها من سنة كام؟ وتركت العمل فيها من سنة كام؟ وتكتب أنت عملت فيها ايه وكان دورك الوظيفى ايه؟ وممكن تكتب ايه المشاكل اللى أنت حلتها فى المصنع ده أو ساعدت الشركة فى ايه علشان تتقدم ممكن تكتب الجزء ده فى انجازات علشان تكون واضحة.
لو انت بقا طالب لسه حديث التخرج ممكن تكتب فى الجزء ده التدريب الصيفى اللى كنت بتتدرب فيه واسم الشركة اللى تدربت  فيها وتكتب أى مكان رحت واتعلمت فيه حتى لو شهر هيفرق فى السيرة الذاتية بتاعتك.

4- انجازاتك واهتماماتك فى الحياة أو فى مجال العمل:

-         بمعنى اذا كنت تهتم بمجال معين أو تحب القراءة فى موضوع ما وقراءت كثير من الكتب ممكن تكتب أهم كتب قرائتها فى هذا المجال وخلى بالك لازم تكون صادق فى كلامك لأن ممكن اللى بيقرأ السى فى الخاص بك  يكون قرأ نفس الكتاب وممكن يرسل لك مخصوص لمناقشتك فيه وهل أنت صادق أم تخادع .
-         لو كنت مشترك فى جمعيات أو مؤتمرات ممكن تكتبهم بس باختصار شديد.
-         دورك فى حل أى مشكله فى العمل السابق وكيف أدرت المشكله بطريقة احترافية ولكن بالمختصر المفيد حيث خير الكلام ما قل ودل. ذى ما احنا كاتبين مقال قصير كده☺ولكن دى خبرات لازم ننقلها ليكم بكل التفاصيل حتى يستفيد الجميع.
-         ممكن تبعت اى شهادات حصلت عليها فى مجال عملك السابق توضح مهاراتك وخبراتك فى العمل ولازم تكون صحيحة مش مفبركة علشان كل ده ممكن تتسأل عليه بعد كده.

5- مهاراتك وقدراتك:
ممكن نقسمها معاكم لعده أجزاء وهم:
-         مهارات اللغة.
-         مهارات الكمبيوتر.
-         مهارات تخص العمل والوظيفة المتقدم لها.

كيفية-كتابة-السيرة-الذاتية-باحترافية-تقنع-بها-صاحب-العمل؟|نصائح-كتابة-السيرة-الذاتية|خبرات-خريج.


1)    مهارات اللغة :لاشك أن تعلم أكثر من لغة أصبح من أهم الامور التى يتم السؤال عنها فى أى مقابله شخصية ويجب عليك ان تتعلم وتتقن لغة أخرى غير لغتك الأصلية ثق تماما أنها سوف تفتح لك أبواب كثيرة للعمل. فاذا كنت تتحدث وتتقن أكثر من لغة  لازم تكتبها وتكتب ايضا درجة اتقانك لهذة اللغة  تحدث وكتابة اذا كانت جيده أو متوسطة أو ضعيفة.
2)    مهارات الكمبيوتر: أصبح الكمبيوتر من أهم وسائل العصر والعمل وتعلم أساسيات الكمبيوتر شىء أكيد لابد منه ، حيث لا تجد أى وظيفة منشورة أو يتم الاعلان عنها الا ومن ضمن شروط التقدم للوظيفية (ايجاده التعامل مع الكمبيوتر ايجاده تامه) فحاول تطوير نفسك لتواكب الععصر.
3)    مهارات تخص العمل والوظيفة المتقدم لها : حيث تختلف الوظائف من واحده لاخرى وكل وظيفة تتطلب بعض المهارات والبرامج المعينة لابد أن تكون على دراية بها وتكتبها فى السيرة الذاتية الخاصة بك وحبذا لو ترسل ما يأكد كلامك بالشهادات والدورات.

6- المراجع للتأكد من صحة كلامك:

وهذا الجزء يتم ذكرة فى أخر السيرة الذاتية(CV) حيث يجب أن تذكر اسم بعض الأشخاص الذين يؤكدوا صدق كلامك وتكتب دورهم الوظيفى . وأيضا كما ذكرنا فى الأعلى يجب ان ترسل أى شهادات خبرة حصلت عليها أو دورات تخص الوظيفة التى تتقدم اليها.
ويجب عليك كتابة جزء فى نهاية السيرة الذاتية يخص هذا الجزء وهو (المراجع والمصادر متوفر عند طلبها)

ثالثا : نصائح بعض الخريجين وأصحاب الأعمال عند كتابة السيرة الذاتية؟


كيفية-كتابة-السيرة-الذاتية-باحترافية-تقنع-بها-صاحب-العمل؟|نصائح-كتابة-السيرة-الذاتية|خبرات-خريج.



1- كل المعلومات التى تقوم بكتابها يجب أن تكون صادقة وأكيده.
2- يجب ألا تزيد عدد صفحات السيرة الذاتية عن صفحتان أو ثلاثة على الأكثر يجب أن تكون مختصر وتوصل مهاراتك باختصار .
3- تخطيط الورقة يجب أن يكون منظم ويبهر من يراها  وتكون المعلومات واضحة وكل جزء منفصل عن الأخر.
4- لا تقدم نفس السيرة الذاتية لكل الوظائف ولكن اتعب شويه علشان تعدل السى فى بتاعك لكى  يتناسب مع الوظيفة المقدم  لها .
5- يجب الدقة فى التواريخ التى تكتبها بمعنى لا تكتب أنك عملت فى وظيفتين فى نفس المده الزمنية يجب ان تكون دقيق ولا تترك اى مجال للشك فيك.
6- سواء كنت تكتب السيرة الذاتية باللغة العربية أو الأنجليزية أو الفرنسية أو بأى لغة لازم تخلو من الأخطاء الأملائية والغوية.راجع الكتابة مرة وأخرى لكى تتأكد من ذلك.
7- اعمل على تطوير نفسك دائما حتى تواكب سوق العمل.
8- يجب ان تقوم بتحديث سيرتك الذاتية كل فترة بمعنى أخذت دورة فى مجالك يجب عليك أن تضيفها للسى فى الخاص بك ، تحديث سنك كل فترة وهكذا.

وفى النهاية وليست نهاية خبرتنا نرجوا أن نكون قد أجبنا عليكم فى أى استفسار،  ونرجوا أن تكون هذه المعلومات قد أفادتكم . ونرحب بأى تعليق  فلو عندك أى سؤال أو استفسار بخصوص شىء معين تفضل بكتابته فى التعليق وسوف نرد عليك بأسرع وقت .
ولو عندك خبرة حابب تشاركها معانا نرجوا أيضا كتابتها فى التعليق ليستفيد الجميع.




التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
© 2017 جميع حقوق النشر محفوظة لدى خبرات خريج | تصميم خبرات خريج| سياسة الخصوصية | من نحن؟ | انضم لفريق التدوين | اعلن فى الموقع |

Receive All Free Updates Via Facebook.